أختارىِ ألوان مُعبرة لمنزل مُريح

على الرغم من أن تجهيز المنزل يمر بخطوات كثيرة ليصبح جاهزاً ومريحاً للسكن، إلا أن اختيار ألوان الحوائط يعتبر المرحلة الأهم والأساسية فى كل مراحل التجهيز، لأن الأثاث والديكورات والمفروشات، يتم اختيارهم على أساس الألوان المختارة.

واختيار الألوان ليس مهمة سهلة، لأن كل لون يدل على معنى معين فالألوان أكثر الأشياء التى يمكن استغلالها فى التأثير النفسى، وكل غرفة فى المنزل تحتاج إلى لون مناسب ليعبر عن ماهيتها.

فعند إختيار ألوان صالة الاستقبال فنجد أن درجات "النبيتى والزيتى" تعطى إحساسا بحسن الاستقبال للزائرين وتضيف للمكان فخامة.
أما غرفة المعيشة، فهى من أهم الغرف الموجودة فى المنزل، لأن جميع أفراد الأسرة يقضون معظم أوقاتهم فيها فدرجات اللون الأخضر توحى بوجود حياة متفتحة وطبيعية فى الغرفة.
ويجب أن يتمتع الأطفال بإحساس دائم للابتكار والإبداع والراحة النفسية فى غرفتهم، ودرجات اللون الأصفر هى أكثر الألوان التى تعطى هذا الإحساس.
أما غرفة نوم الزوجين فهى المكان الذى يشهد أوقات السعادة والاسترخاء، بعد نهاية يوم مليء بضغوط الحياة، ففكرة المزج بين اللونين الأبيض والأحمر فكرة جيدة، لأن اللون الأبيض يخفف من حجم الضغوط ويعطى إحساسا بالصفاء، والأحمر يعمل على تأجج المشاعر.
وإذا تكلمنا عن الحمام والمطبخ فاللون الأزرق لون قاتل للجراثيم، فمن المستحب استخدامه فى الحمام.
أما المطبخ يحتاج عند القيام بالطهى أن تكون شهيتك مفتوحة حتى تستطيعين الطهى بشكل مُشهى، ودرجات اللون البرتقالى هى أكثر الألوان التى تساعد على فتح الشهية.
ويمكن استخدام الألوان أيضا فى تعميق أو إظهار منطقة معينة، فيمكن طلاء الأسقف المنخفضة بألوان فاتحة لتعطى إيحاء بابتعاد الأسقف والارتفاع والقضاء على الشعور بالاختناق. وفى المقابل الأسقف المرتفعة يفضل طلاءها بنفس لون الغرفة لتظهر وكأنها واحدة.