خطأ شائع: قص شعر الطفل يجعله كثيفا.. إليك الحقيقة

اعتادت الكثيرات من الأمهات على قص شعر أطفالهن، معتقدات أن تلك الخطوة تجعله كثيفا وقويا، وظل هذا الاعتقاد يتجدد بين الأجيال رغم أنه اعتقاد خاطئ، حيث إن كثافة الشعر وتقويته تتطلب خطوات عملية مهمة وبسيطة، كما تتطلب عدم ارتكاب الأمهات الكثير من السلوكيات الخاطئة التى تسهم فى ضعف وتساقط شعر أطفالهن.

وتقول الدكتورة هبة السيد، استشارى الأمراض الجلدية والتجميل والليزر لـ"بوابة الأهرام"، إن الكثير من الأمهات يعتقدن أن قص شعر أطفالهن الضعيف كل فترة يمكن أن يجعله قويا، وهو اعتقاد خاطئ، كما ترتكب غالبيتهن أخطاء جسيمة تؤثر سلبا على صحة الشعر ولا تحسن من قوته أو كثافته، مثل القيام باستخدام الماء الساخن بدرجة حرارة مرتفعة، أو شد الشعر أثناء تصفيفه، أو استخدام فرشاة من المعدن، أو استخدام الفرد الكيميائى بالبروتين والكيراتين.

وأشارت إلى أن الحصول على شعر كثيف وقوى يتطلب إمداد الأطفال بالفيتامينات اللازمة لنمو الشعر، وذلك بالحرص على تناول الخضروات والفواكه والألبان والبيض، إضافة إلى استخدام الزيوت المفيدة مثل زيت الخروع لنمو الشعر، وزيت جوز الهند لترطيبه كحمام زيت قبل غسل الشعر.

وأضافت استشارية الأمراض الجلدية:" ضعف وتساقط شعر الأطفال يرجع إلى 4 أسباب، منها التعامل الخطأ مع شعر الأطفال وخاصة البنات، مثل شد الشعر اثناء تصفيفه و تجميعه على شكل ضفائر أو فرده بالبروتين والكيراتين. كما يوجد أسباب أخرى مثل تينيا الرأس، وهى عبارة عن فطريات تصيب فروة الرأس بقشر وتكون معدية، وتظهر فى اطفال المدارس، حيث تتقصف الشعرة على سطح فروة الرأس، وتظهر على شكل نقط سوداء، ويكون علاجها باستخدام مضادات الفطريات. أما السبب الثالث فهو الثعلبة، حيث تبدو فروة الرأس طبيعية، ولكن يحدث تساقط مفاجئ لخصل الشعر خلال أيام قليلة، وتعالج باستخدام بعض العقاقير التى تحفز نمو الشعر مرة أخرى.

وقالت إن السبب الأخير هو تساقط الشعر فى مرحلة السكون من دورة الحياة، فمن الطبيعى أن يكون التساقط من 10 إلى 15% من شعر الطفل فى مرحلة السكون، لكن قد تزداد النسبة ليتساقط الشعر أكثر، والسبب قد يكون نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، أو أعراض جانبية لبعض الأدوية، أو قد تكون بسبب عوامل نفسية.