للمرأة فقط.. احذري من القطط

اكتشف العلماء في المكسيك أن النساء اللواتي يعانين من اضطرابات ما قبل الطمث التي تسبب الاكتئاب من المرجح أن يكن مصابات بطفيل التكسوبلازما الذي ينتقل من القطط.

وذكرت صحيفة "ذي صن" البريطانية، نقلا عن العلماء بجامعة خواريز في ولاية دورانجو المكسيكية، أنه بالنسبة لبعض السيدات فإنهن في الأسبوع السابق للدورة يشعرن بتقلبات مزاجية ونوبة غريبة من الدموع، والبعض الآخر يمكن أن يتعرضن لنوبات أكثر حدة. ويمكن أن يسبب ذلك لهؤلاء النساء الهلوسة والاكتئاب والذهان بل يمكن أن تكون آثارها شديدة بحيث تؤثر على سير الحياة اليومية.

ولكن العلماء من المكسيك ذكروا أن السبب قد يكون نتيجة إصابة هذه السيدات بهذا الطفيل. وأوضحوا أن العدوى يمكن أن تسبب تغييرات في المواد الكيميائية المعروفة باسم النواقل العصبية في الدماغ -الدوبامين أو السيروتونين- والتي يمكن أن تؤدي إلى تقلب المزاج والتغيرات السلوكية.

وأضافوا أن هذه هي المرة الأولى التي يكشف فيها بحثا أن إصابة الدماغ بالتكسوبلازما قد تؤدي إلى أعراض نفسية مثل الشعور بعدم السيطرة أو التوتر البالغ لدى النساء اللاتي يعانين من اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي.

وفحص العلماء 151 سيدة تعانين من هذا الاضطراب. وأظهرت الأبحاث وجود مواد مضادة للتكسوبلازما، ينتجها الجسم في محاولة لمحاربة الطفيليات، في جسد 7٪ من السيدات قيد البحث.

وأشار الباحثون إلى أن العدوى تؤدي إلى انتشار الطفيل بشكل واسع الانتشار في الجسد المضيف من الأمعاء إلى العديد من الأجهزة في الجسم بما في ذلك الدماغ. ومن ثم فقد ارتبطت العدوى بالطفيل مع الاضطرابات النفسية بشكل عام، ومع التغيرات في السلوك.

وتعاني نحو مليون امرأة في المملكة المتحدة وحدها من الدورة الشهرية الشديدة، والمعروفة باسم اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي.