تعرفي على فوائد حب الهيل الصحية

يُعرف حَب الهيل بعدة أسماء في المناطق العربية، منها: الهيل، والحبهان، والقعقلة، أو قاع القلة، ويتميز بطعم محبب عند إضافته إلى الطعام والمعجّنات أو إلى القهوة، كما هو شائع في عدد من المناطق العربية.

وما يعطي الهيل هذه النكهة المميزة هو الزيوت العطرية أو الزيوت الطيارة الموجودة في الحبوب. وهذه الزيوت ذات مفعول رائع ومهدئ للمعدة. وبهذا فإن الهيل يساعد في عملية الهضم ويخفف من الغازات، لأنه يساعد على تنشيط إفراز العصارات في المعدة والمرارة والغدد اللعابية. لذا فإن أفضل شيء لهضم وجبة دسمة هو إضافة حب الهيل إليها أو مضغه بعد تناول الطعام.

وقد أثبتت دراسات حديثة أهمية الهيل كصيدلية طبيعية، وغناه بالفوائد الصحية لمختلف أعضاء الجسم.

ومن فوائد الهيل أيضًا التخلص من رائحة الفم الكريهة، وذلك بمضغ حبة من الهيل، كما أن له دورا مهما عند الإصابة بالزكام، بحسب وكالة الأنباء الألمانية عن «هيئة خدمة المستهلك» في ألمانيا، وذلك لاحتوائه على مركبين مهمين هما: «بيرنول» و«سينيول». وهاتان المادتان تُعتبران من مفككات البلغم ومضادات البكتيريا، وفاتحتان لمجاري التنفس، كما أنهما تنشطان الدورة الدموية.

ومن الفوائد الأخرى للهيل قدرته على تخفيف آلام التقلصات العضلية، ويساهم في تحسين الحالة النفسية. وهذا الأمر مفيد جدا للنساء خلال الدورة الشهرية، أو عند الوصول إلى سن اليأس، كما يذكر موقع «معهد الطبيعة» الألماني. وجدير بالذكر أن لحَب الهيل نوعين: الأخضر والأسود، ويتميز كلاهما بذات الفوائد تقريبا، ولكنهما يختلفان قليلا بالطعم.