أسباب انسداد مسام البشرة.. وكيفية علاجه

البشرة تحتاج إلى اهتمام ورعاية خاصة حتى لا تصاب بانسداد المسام الذي يكون السبب الرئيس لكثير من المشكلات المتعلقة بالبشرة، ومنها الحبوب والبثور وحب الشباب والرؤوس السوداء وجفاف البشرة وغيرها من المشكلات التي تؤثر على جمال البشرة ونضارتها التي تكون ناتجة عن تراكم الأتربة والدهون داخل المسام، ولهذا فمن المهم الوقاية من أسباب تعرض البشرة للانسداد والعمل على علاجه إذا ما أصيبت به.

أضرار انسداد مسام البشرة:
انسداد البشرة يتسبب في حدوث الكثير من المشكلات للبشرة، ومنها الحبوب والبثور.

يؤدي إلى حدوث الرؤوس السوداء والبيضاء التي تظهر على البشرة بسبب تراكم الأتربة والكيماويات الموجودة في مستحضرات التجميل.

أسباب انسداد مسام البشرة:
من أهم الأسباب لانسداد مسام البشرة هي تراكم طبقات الجلد الميت على البشرة، ما يساعد على ظهور الرؤوس السوداء.

استخدام مستحضرات التجميل غير المناسبة للبشرة، وعدم إزالة المكياج قبل النوم، ما يؤدي إلى انسداد مسام البشرة.

تناول الوجبات السريعة والأطعمة المقلية المليئة بالدهون، ما يؤثر على البشرة ويساعد على انسداد المسام بشكل سريع.

ملامسة اليدين لبشرة الوجه بشكل مستمر يساعد على نقل أنواع من البكتريا التي تتسبب في حدوث الكثير من المشكلات للبشرة.

وضع أنواع من الكريمات المضادة للماء يساعد على تراكم الدهون داخل مسام البشرة وانسدادها.

قد تكون الوسادة لها دور في التسبب في انسداد المسام، وهذا من خلال غسل أغطية الوسائد بالمنظفات الصناعية التي تؤثر على بشرة الوجه.

علاج انسداد مسام البشرة:
1- تنظيف وتقشير البشرة

يعد تنظيف البشرة من الأشياء الرئيسية التي يجب أن تواظبي عليها حتى تحمي بشرتك من انسداد المسام، والتخلص من الأتربة والشوائب التي تكون عالقة بها، كما أنها تساعد على التقليل من الدهون الزائدة والزيوت التي توجد على البشرة.

من الممكن استخدام أحد أنواع الزيوت الطبيعية في تنظيف البشرة، ومنها زيت الزيتون وزيت جوز الهند من خلال استخدام قطعة من القطن المبللة بأحد هذه الزيوت وتمريرها على البشرة.

اللجوء إلى تقشير البشرة من خلال أحد أنواع المقشرات التي توجد في الصيدليات أو اللجوء إلى المقشرات الطبيعية ومنها ماسك بيكربونات الصوديوم الذي يتم تطبيقه على البشرة من خلال خلط ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع القليل من الماء حتى تتكون عجينة، ويتم فرك البشرة بها وغسلها بالماء الفاتر.

2- اختيار مستحضرات التجميل
عليكِ والحرص على اختيار أنواع مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة التي يجب أن تكون خالية من المواد الكيميائية، وعدم اختيار المستحضرات المضادة للماء التي لها دور في وجود ترسبات ضارة داخل مسام البشرة تؤدي إلى انسدادها.

3- حمام البخار
استخدام البخار للبشرة يساعد على التخلص من الدهون والأتربة الزائدة التي تكون السبب في انسداد المسام.

ضعي إناءً به ماء على النار حتى الغليان، مع وضع قطرات من أحد أنواع الزيوت العطرية ووضع الوجه أمام بخار الماء الناتج عن الغليان مع وضع منشفة على الرأس حتى يتم حصر البخار على البشرة ومسحها بقطعة من القطن؛ ما يساعد على فتح المسام والتخلص من الشوائب العالقة بها والزيوت الزائدة.