8 أطعمة ومشروبات تستنزف طاقتك وتعوق خسارة الوزن

كشف خبراء التغذية عن 8 أطعمة ومشروبات تخالف توقعات محبيها، وذاك لقدرتها على استنزاف طاقتهم وتعوق إمكانية إنقاص الوزن لديهم، على الرغم من أنها تعتبر كوجبات خفيفة عند متابعة نظام حمية للحصول على جسم رشيق، وتؤدي إلى نتائج سيئة حتى لو اعتقدت أنها آمنة.

فقد نقلت صحيفة "صن" البريطانية عن خبراء تغذية أن هناك 8 أطعمة ومشروبات تعكس توقعات محبيها وتستنزف طاقتهم وتوقف عملية إنقاص الوزن، وهي..

1- القهوة:
يلجأ الكثيرون إلى تناول فنجان من القهوة لتجديد طاقتهم لمدة تتراوح ما بين 30 إلى 60 دقيقة، لكن يجب الانتباه إلى أن هذه الطاقة تنخفض مرة أخرى في غضون ساعة.

ويكون هذا واضحا بشكل خاص، إذا كنت تستمتع بالقهوة مع الكثير من السكريات الإضافية، كما أن شرب القهوة قد يضيف 15 ألف سعر حراري إلى نظامك الغذائي شهريا.

2- المشروبات الغازية خالية السعرات:
يعتقد البعض أن هذه المشروبات خيار صحي مقارنة بالمشروبات الغازية العادية، لكنها على العكس قد تتسبب في إيقاف فقدان الوزن وشعور متناولها بالتعب والخمول.

3- الوجبات السريعة:
بخلاف تلبية رغباتك، لا تقدم الوجبات السريعة أي فوائد غذائية أو طاقة إضافية، لامتلائها بالدهون والسكريات والكثير من الملح.

وتجعلك هذه الوجبات عرضة للاحتفاظ بالسوائل، وتحوِّل تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي بفضل الحمل الثقيل من السعرات الحرارية للوجبة والكميات العالية من الدهون المشبعة، ما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم.

4- البسكويت:
المزيج من الطحين الأبيض والدهون المهدرجة والسكريات، والتي يتم تناولها بسهولة يومياً من خلال البسكويت مع بضعة أكواب من الشاي أو القهوة، لا تقدم سوى القليل من الناحية الغذائية.

فهذا المزيج من المكونات يلعب دورا سلبيا في مستويات الإنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن تخزين الدهون في الجسم، وبمرور الوقت يجعلنا عرضة للإرهاق ومستويات الطاقة المنخفضة.

5- مشروبات الطاقة:
يلجأ البعض إلى تناول مشروبات الطاقة عند الحاجة إلى رفع مستويات النشاط الذهني والجسدي، لكن يجب معرفة أن 30 إلى 45 جراماً أو 6 إلى 9 ملاعق صغيرة من السكر في زجاجة جنباً إلى جنب مع العديد من الفيتامينات والمنشطات ليست مليئة فقط بالسعرات الحرارية الفارغة، لكنها أيضاً لن تمدك بالطاقة إلا لمدة 30 إلى 60 دقيقة.

6- الخبز:
الخبز قد يبدو بريئا إلى حد ما، لكن من الناحية الغذائية فليست هناك الكثير من الإيجابيات، لأنه معبأ بالكربوهيدرات المكررة.

7- الشعرية سريعة التحضير:
قد يستغرق تحضيرها في الميكروويف دقيقتين فقط، لكن تأثيرها على محيط الخصر لديك قد يدوم مدى الحياة.

حيث تحتوي الشعرية على كمية من الكربوهيدرات المصنعة تعادل 4 شرائح خبر، ويحتوي كيس النكهة على الحد الأقصى اليومي من الصوديوم (الملح)، وتأثير هذا هو احتباس السوائل بشكل كبير ما يؤدي إلى الانتفاخ والتعب لمدة ساعة أو ساعتين بعد تناولها.

8- حلوى الجيلي:
جميعا نحبها، لكنها لن تسبب انخفاضا في الطاقة بشكل سريع فحسب، بل ستؤدي أيضا إلى زيادة الوزن.

فالقطعة الواحدة من حلوى الجيلي تحتوي على نحو ملعقتين صغيرتين من السكر، وعندما يتعرّض الجسم لمثل هذه الكمية يرتفع الإنسولين إلى مستويات عالية ويليه انخفاض حاد.